ما هي خطوات الاستيراد من تركيا؟

ما هي خطوات الاستيراد من تركيا؟

نقدم لكم في شركة تبادل للاستيراد والتصدير مقالاً نوضح فيه كيفية الاستيراد من تركيا، وطريقة البحث عن المورد والمنتج المناسبين، ونشرح الخطوات الواجب اتباعها أثناء التعامل مع شركات الوساطة التجارية، تابعوا معنا.

 لمحة عن السوق التركي في العقد الأخير

بعد التطور الكبير الذي لحق وزارة التجارة في تركيا خلال السنوات الأخيرة، والذي انعكس إيجابياً على الوضع المحلي، شهدت السوق التركية نهضة كبيرة في تصدير منتجاتها إلى مختلف دول العالم، ووصلت المنتجات التركية إلى مختلف الأسواق العالمية، خاصة بريطانيا وإيطاليا والسويد والبرتغال وروسيا وأستراليا وكندا والبرازيل.

هذا الإقبال الكبير من الدول العالمية على التصدير من تركيا، جاء بسبب التنوع الكبير، والتعدد الهائل في كثير من المنتجات التركية، والجودة العالية التي تتمتع بها هذه المنتجات، إلى جانب الأسعار الرخيصة لها مقارنة مع نظيرتها في الأسواق الأوروبية.

ومن جهة أخرى حققت تركيا إنجازاً تاريخياً على مستوى الصادرات، فقد سجلت أعلى معدلاً شهرياً للصادرات في تاريخها خلال أبريل/نيسان الماضي من العام الحالي، ووفق بيانات رسمية، بلغت صادرات تركيا في أبريل/نيسان الماضي 23.4 مليار دولار، محققة زيادة 24.6% مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق.

خطوات الاستيراد من تركيا

أهم خطوات الاستيراد من تركيا

تتمثل خطوات الاستيراد من تركيا بالنقاط التالية:

1- البحث في السوق التركي عن المورد والمنتج المناسبين

عند البحث في السوق التركي عن المورد والمنتج المناسبين يجب معرفة المواصفات التي يتمتع بها المورد الذي يعمل في السوق التجارية، وفي حال توفر هذه المواصفات في المورد فمن الطبيعي جداً أن تحقق النجاح في عملية استيراد المنتجات.

ومن أهم المواصفات التي يتمتع بها المورد في السوق التركي:   

  • يفضل التعامل مع المورد الذي يعتمد علــى أســاليب تكنولوجيــة متقدمـة، والـذي يواكـب التطـورات، ويبتكـر فـي تصميـم وتصنيــع منتجاتــه ممــا يجعــل المشــتري أكثــر ثقــة.
  • تفضيل المــورد الــذي يقــدم أعلــى مســتوى مــن الجــودة.
  • يجب ربــط الســعر المقــدم مــن المــورد بالكميــة والجــودة والخدمــة، وشــروط الســداد والتســليم معــاً.
  • توفر النظــم المتقدمــة للرقابــة، والفحــص فــي مصانــع المــورد، يمنــح الزبون أكبـر مـن الثقـة والاطمئنان، مـن حيـث التزام المورد بمعاييــر الجــودة المطلوبــة، وتقليل احتمالية رفض البضاعة، نتيجة عدم مطابقة المواصفات المطلوبة.
  • تلعب السمعة والشهرة التي يتمتع بها المورد في السوق التجارية دوراً كبيراً.
  • الالتزام بتقديم البضاعة في الوقت المحدد، ومستوى جودة المنتجات، وحسن معاملته للعملاء.
  • مدى قدرته على منح تسهيلات مالية في عملية السداد والحسومات.
  • يجب أن يتمتــع المورد بمركـز مالـي قـوي لأن ذلل يقـلل من احتمـال توقـف نشـاطه عن العمل، ويــزيد من قدرتــه علــى توفيــر جميع الاحتياجات للمشتري.

جدير بالذكر أن السوق التركي يتميز بتعدد الخيارات التي تلبي جميع الرغبات بالنسبة للمستثمرين التجاريين، ومع كثرة هذه المنتجات وتعدد شركات الاستيراد والتصدير يجب على المستوردين البحث في السوق التركي عن المورد الآمن والمنتج المناسب.

مميزات وعيوب البحث عن مورد بنفسك

الأسعار المقدمة، وجودة المنتجات، ومدة الاستيراد، والقدرة على مواكبة متطلبات السوق، ومكان وجود المورد، والمصداقية التي يتمتع بها، من أهم المعايير التي تضعها في حسابك عند البحث عن المورد المناسب لك في السوق التجارية التركية.

تتضمن مسألة البحث عن المورد المناسب لطبيعة تجارتك في السوق التجارية خطورة كبيرة، بسبب عدم المعرفة الكاملة حول كيفية التواصل الصحيح مع الموردين، فالأخطاء الناجمة عن ذلك قد توقعك فريسة لشبكات الخداع والاحتيال، وبالتالي تتعرض إلى خسارة كبيرة في تجارتك وأموالك.

ومن الجهة المقابلة يمكنك الحصول على نتائج مرضية من عمليات الاستيراد والتصدير، في حال تملكت المعرفة الكافية والدراية حول كيفية البحث عن المورد المناسب، والتفاوض معهم على التفاصيل المتعلقة بتجارتك. 

أما فيما يتعلق بالخطوات التي توصلك إلى المورد المناسب فهي على الشكل التالي:

  • تحديد مواصفات المنتج بدقة قبل التواصل مع الموردين، فعدم معرفة ذلك يعرضك إلى الوقوع في المشاكل التي تتسبب في خسارتك.
  • التواصل مع الموردين الذين يستطيعون تغطية احتياج جميع المنتجات المراد استيرادها.
  • طلب العينات بعد التواصل مع الموردين.
  • التفاوض مع الموردين ومحاولة الحصول على أفضل الأسعار.
  • مقارنة عروض الأسعار، واختيار المورد المناسب.

مميزات وعيوب التعامل مع شركة وساطة تجارية

شركات الوساطة التجارية هي الشركات التي تلعب دور الوسيط بين المستورد والمصدر، وتعتمد على التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة مع الشركات أو العلامات التجارية، التي تأتي عن طريق العمل في التسويق الإلكتروني.

وفي ظل تنوع أساليب الطلب والعرض والمتغيرات الجديدة التي دخلت على السوق التجارية على مستوى العالم، ازداد دور الوساطة التجارية تميزاً، وبلغ أهمية كبيرة، وبالتالي اكتسب الوسيط التجاري العديد من المميزات، منها:   

  • يساعد الوسيط التجاري في الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء والمستثمرين على المستوى التجاري.
  • يبحث الوسيط التجاري عن أفضل وأبرز البضائع التي تطابق المواصفات التي يرغب العميل بشرائها.
  • يحاول الوصول على أفضل المواصفات للبضائع المطلوبة، وبأقل الأسعار الممكنة.
  • متابعة عمليات شحن البضائع باستخدام الطرق المختلفة التي تشارك في الوصول للعميل.
  • يقوم الوسيط التجاري بإبرام العقود، ومعرفة طريقة إتمامها بالشكل الذي يرضي البائع والمشتري.
  • الاطلاع الدائم على الأشياء المعروضة داخل السوق ونوعيتها.
  • دراسة مدى القوة المالية للمنافسين ودرجة التنافس، ومدى استعداد السوق لعرض الكثير من المنتجات بالمواصفات القياسية.

وبالنسبة لعيوب الوساطة التجارية تتمثل في كون هذه المسألة من الأمور البسيطة التي يظن كثير من الناس أنهم قادرون على القيام بها بسهولة ويسر كبيرين. لكن عند النظر في حقيقة الأمر يبدو أن مهنة الوسيط التجاري من المهن الصعبة التي تحتاج إلى التمتع بعديد المواصفات، وما إن فقد إحداها برز ذلك عيباً واضحاً من عيوب الوساطة التجارية، ومن هذه المواصفات:

  • الشخصية القوية القادرة على مواجهة كل التحديات التي تطرأ في السوق التجارية.
  • ضرورة أن يمتلك الوسيط التجاري مهارة الإقناع والحوار بأسلوب جذاب، لإتمام الصفقات التي يسعى خلفها بسهولة ويسر.
  • اكتساب مهارة المفاوضة وقوة الرد، من خلال الاطلاع على العروض المتاحة، قبل البدء بعملية التفاوض.
  • تعلم الأساليب التكنولوجية، وتحليل العمليات التجارية، وتسرع إتمام الصفقات المختلفة.

فالعيوب التي يمكن أن تظهر في الوساطة التجارية تتمثل جلية في فقدان الوسيط التجاري واحدة من الصفات السابقة.

طرق الاستيراد من تركيا

2- التأكد من الأمور القانونية والعقود

ينبغي في عالم التجارة الدولية الاستناد على الأمور القانونية في عقود البيع والشراء، وعدم الخروج عنها لأي سبب كان، والمقصود من عقد البيع تلك الوثيقة القانونية التي يتم توقيعها بين البائع والمشتري، فهو عقد يتم بمقتضاه نقل ملكية شيء معين من طرف إلى آخر مقابل مبلغ من المال يتفق عليه الطرفان.  

وعلى الرغم من وجود أنواع عديدة لعقود البيع في التجارة الدولية، فإن لكل عقد منها شروطاً وضوابط يجب الإلمام بها، حتى لا يقع البائع والمشتري تحت براثن النصب والاحتيال أو التعرض للبيع الوهمي، فالأمر يرتبط ببعض الأمور القانونية البسيطة التي تحكم شروط الاستيراد من تركيا.

3- الاتفاق على تاريخ تسليم المنتج

السرعة في توصيل البضائع مع ضمان وصولها بالجودة العالية من الأمور التي تزيد الثقة بين المستوردين وشركات الشحن، فلا بد من الالتزام بوقت محدد لوصول المنتجات إلى البلد المستورد.

كما أن الاتفاق على تاريخ تسليم المنتج في الوقت المتفق عليه بين المستورد والمصدر من الضوابط التي تلتزم بها شركة تبادل التجارية في تركيا، حيث تضمن لكم وصول البضائع إلى وجهتها المحددة وفق التاريخ المحدد في العقد المبرم بين الطرفين.

كيفية الاستيراد من تركيا

4- الاتفاق مع شركة شحن

لا بد من التعامل مع شركات شحن آمنة تضمن وصول السلع التجارية إلى البلد المستورد بأمان، وتتسم بالسرعة في حل كافة الإجراءات المتعلقة بتصدير البضائع.

ومع تعدد طرق الاستيراد من تركيا وتنوع وسائل الشحن، بات من الضروري اختيار طريق الشحن الأمثل والمناسب لطبيعة المنتج، فهذا من الأمور المهمة التي ينبغي الانتباه لها عند الاتفاق مع شركات الشحن والتوزيع.

وهنا تلعب شركة تبادل دوراً مهماً في تقديم خدمات الشحن اللازمة للأفراد من تجار الجملة وشركات الاستيراد والتصدير، وتراعي جميع المعايير الضرورية التي تتوافق مع طبيعة المنتجات المراد تصديرها.

5- التأكد من الأوراق المطلوبة للتصدير

مراعاة معايير جودة المنتج، ومدى مطابقتها للمواصفات المحددة، وخلوها من الأخطاء التي تحول دون مرورها في الجمارك، من الأمور التي يجب مراعاتها عند التصدير من تركيا.

كذلك يجب التأكد من كافة الأوراق المطلوبة للتصدير وعدم وجود أخطاء فيها، مثل عدم ذكر بلد المنشأ أو مصدر المنشأ، هذا الأمر يؤدي إلى رفض البضاعة في الجمارك، وتحميل غرامة مالية للمستورد.

تجدر الإشارة هنا إلى أن شركة تبادل المتخصصة في السوق التجارية التركية تركز في تعاملاتها على صحة جميع الأوراق الرسمية من أجل تجنب الوقوع في المشاكل عند التخليص الجمركي.  

شروط الاستيراد من تركيا

6- التعامل مع مخلص جمركي

يجب التعامل مع مخلص جمركي ذي خبرة كبيرة في عمليات تصدير البضائع، والتحقق من جودة الخدمات التي سيقدمها، وسرعة الإجراءات التي سيقوم بها المخلص الجمركي، ويمكن أن نشير هنا إلى دور شركة تبادل للتجارة الدولية التي تمتلك فريقاً من المحترفين في عمليات التخليص الجمركي لمختلف البضائع والمنتجات، والذين يمتلكون الخبرة الكافية والسرعة في إنجاز المهام المنوطة بهم.

هل يمكن الاستيراد من تركيا أونلاين؟

باتت عملية الاستيراد من تركيا أونلاين أو التسوق عبر الإنترنت من المفاهيم الحديثة في عالم التسوق، وبفضل ذلك وجد المستورد أمامه مساحة واسعة من الخيارات الكثيرة لمختلف أنواع المنتجات التركية.

الاستيراد من تركيا والتسوق عبر الإنترنت من الخيارات المتاحة أمام المستوردين، فما عليكم إلا البحث عن طلبكم ضمن مواقع التسوق الإلكتروني المختلفة، والتي تؤمن معرفة كامل التفاصيل حول المنتج، مثل الأسعار والمواصفات والمكونات.

في هذا السياق تميزت تركيا بتوفير العديد من مواقع التسوق الإلكتروني، التي حققت فوائد عديدة لمستخدميها، وضمنت سهولة كبيرة في عملية التسوق.

ما هي خدمات شركة تبادل في مجال الوساطة التجارية في تركيا؟

تشكل شركة تبادل مصدراً أساسياً لعمليات الاستيراد من تركيا، وتهتم بتصدير السلع والمنتجات بأنواعها المختلفة من تركيا إلى كافة أنحاء العالم، وتتميز باحترافية عالية ومصداقية في أعمالها، فهي التي تقدم خدمات تجارية لمنتجات تركية على مستوى عال.

وتبدأ هذه الخدمات من إيجاد المنتج في المصانع التركية إلى لحظة استلامها من طرف العميل، بالإضافة إلى ذلك تتواصل خدماتنا في شركة تبادل في جميع مراحل الشراء على النحو التالي:

  • توفير طرق الشحن المتنوعة للأفراد والشركات وتقديم الدعم اللازم في ذلك.
  • تلعب دور الوساطة التجارية بشكل احترافي من خلال علاقاتها مع الموردين والمصنعين وشركات الشحن.
  • ترتيب كل ما يتعلق بالمفاوضات للحصول على أفضل الأسعار وترتيب استلام البضائع.
  • الإشراف الكامل على عمليات التعبئة والتغليف والشحن الداخلي وصولاً إلى تصدير المنتج إلى البلد المستورد.
  • تسهيل عمليات التخليص الجمركي والشحن على يد خبراء مختصين.
  • تخصيص قسم مستقل لدراسات الجدوى للمشروعات الاستثمارية الخاصة بعملائها.

الاستيراد من تركيا أونلاين

 

تحرير: تبادل للتجارة الدولية©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك

facebook twitter whatsapp