خدمات التخليص الجمركي في تركيا مع شركة تبادل

خدمات التخليص الجمركي في تركيا مع شركة تبادل

يعتبر التخليص الجمركي من أهم المراحل التي تمر بها عملية الاستيراد والتصدير من أي بلد وإليه، وتختلف قوانين التخليص الجمركي بين الدول اختلافاً كبيراً، بحسب ارتباطات الدول وأنواع المنتجات المستوردة أو المصدَّرة، وتأثيراتها على الاقتصاد في تلك البلدان.

نتعرف في هذه السطور على أهم المصطلحات المرتبطة بهذا الأمر، كما نطلع على دور المخلص الجمركي في هذه القضايا، وخدمات شركة تبادل للتجارة الدولية.

ما هو التخليص الجمركي؟

يمكننا القول باختصار: إن التخليص الجمركي يعني: إتمام عملية التصدير أو الاستيراد لسلعة معيَّنة، وفق الشروط والقوانين الناظمة ضمن البلد الواحد (سواء المصدِّر أو المستورِد) وما يترافق مع هذه العملية من أوراق ووثائق تضمن إتمام العمل دون أي عقبات أو مشاكل، ودفع الضرائب المترتبة في حال وِجدت، حتى يُسمح بتداول البضاعة في الأسواق المحلية.

التخليص الجمركي في تركيا

من هو المخلص الجمركي؟

المخلص الجمركي: هو جهة اعتبارية (شخص أو وكالة) على دراية بالقوانين المنظِّمة للتجارة الخارجية في تلك البلدان، ويعرف خصائص كل سلعة بالنسبة لقوانين دولته، وما هي الوثائق والأوراق والشهادات التي يتوجب تقديمها إلى السلطات في ذلك البلد؛ لإتمام عملية التصدير أو الاستيراد دون عوائق بعد إتمام عملية التخليص الجمركي على الشكل الذي ينبغي.

وبالغالب الأعم فإن خدمة التخليص الجمركي تترافق مع حلول لوجستية وخدمات داعمة أخرى، مثل: خدمات النقل ضمن البلد الواحد، وتخزين البضائع بأنواعها، إضافة لخدمة التعبئة والتغليف، وغيرها من الأمور الأخرى.

لماذا أحتاج إلى شركة متخصصة في التخليص الجمركي؟

لعل أهم عنصرين يجيبان على هذا السؤال هما:

  • يعتبر المخلص الجمركي وسيطاً بين صاحب البضاعة وبين الجهات الرسمية في ذلك البلد، وهو ما يضمن مطابقة البضائع لقوانين البلد.
  • لخبرة المخلص الجمركي في هذا المجال فإنه يتمتع بالرشاقة والسرعة في استخراج كافة الأوراق اللازمة لإتمام عملية الاستيراد أو التصدير، مما يسرع عملية تخليص البضاعة، ودون أي مشاكل.
  • تخفيض تكلفة الضرائب عبر معرفته بسلوك السبل القانونية التي تيسر هذا الأمر.

وعند الحديث عن الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التصدير بشكل سليم تماماً، فإن الأمور تختلف تبعاً لعدة أمور، تفرضها ظروف البلد، ونوع البضاعة...

تعرف في مقالنا على طرق استيراد أثاث من تركيا بالجملة 2024

كيفية التخليص الجمركي في تركيا

بعد وصول الشحنة أو الباخرة، وعلى متنها البضائع المراد تخليصها، وتفريغ تلك الحاويات على أرض المرفأ البحري مثلاً، يقوم المخلص الجمركي بتجهيز إذن استلام الحاوية من شركة الملاحة الناقلة بناء على بوالص الشحن.

يقدّم المخلص الجمركي الفواتير التجارية، وشهادة المنشأ، ولوائح التعبئة، للجمارك ليتم تحديد الرسوم الجمركية للبضاعة بناءً على نوعها.

إثر تقديم الفواتير للجمارك تُرسل إدارة الجمارك كشّافاً من قبلها ليكشف على البضاعة ومدى مطابقتها للأوراق المقدمة من طرف المخلص الجمركي، وبناءً على ذلك يتم إقرار قيمة الرسوم الجمركية الواجب تسديدها.

وفي بعض أنواع البضائع، والغذائية منها على وجه الخصوص، يطلب الكشاف إرسال عينات منها للمختبر المتخصص بهذا الأمر؛ لتحليلها والموافقة عليها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة.

وبعد سداد الرسوم الجمركية المترتبة على البضاعة من قبل المخلص الجمركي، يحصل المخلص على إذن لاستلام البضاعة.

وتستغرق عملية التخليص الجمركي عادةً حوالي 5 أيام عمل تقريباً، في حال لم تواجه العملية أي عقبات.

أهم أوراق التخليص الجمركي للتصدير من تركيا

  1. الفاتورة التجارية بالبضاعة.
  2. شهادة المنشأ (وقد تطلب بعض الجهات تصديقها من وزارات وسفارات معينة في كثير من الأحيان).
  3. بوليصة الشحن.
  4. بيان العبوة.
  5. الشهادات الصحية (للأغذية والأدوية وأدوات التجميل...).
  6. شهادة التبخير (للمنتجات الخشبية).
  7. فتح الإعلان الجمركي، وإغلاقه.
  8. شهادة تصدير (لبعض المنتجات).
  9. حجز الحاوية.
  10. البيان الجمركي.

والعديد من الوثائق والخطوات اللازمة لإتمام عملية التصدير، والتي كما ذكرنا سابقاً، تختلف باختلاف المنتج والبلد الذي يتم تصدير البضائع إليه.

أهم أوراق التخليص الجمركي للاستيراد إلى تركيا

تختلف هذه الأوراق أيضاً باختلاف البلد، حيث هنالك بعض الإجراءات التي توافقت كل الدول على اتباعها، وبعض الدول الأخرى تزيد أو تغير في هذه الإجراءات.

فحينما تتفق كل الدول تقريباً على وجود الشهادات الصحية، تطلب بعض الدول الأخرى شهادات جودة معينة، مثل شهادة (الايزو) وغيرها لبعض المنتجات، كما أن شهادة (حلال) هي من أهم الشهادات التي تُطلب في البلدان الإسلامية، والتي تُلزَم بشكل أساس في مجال الأغذية.

يكون المخلص الجمركي يكون عادةً على دراية وافية بكل تلك الشهادات المطلوبة وما تحتاجه القوانين في بلده من إجراءات لإتمام عملية الاستيراد، فضلًا عن الأوراق الثبوتية التي يجب أن يزوده بها المستورِد، ومن أهمها: الوكالة؛ ليقوم بعملية التخليص، إضافة إلى رخصة الاستيراد، وتراخيص الشركة المستوردة، وما إلى هنالك.

ثم يقوم المخلص الجمركي بتسديد جميع الرسوم في الدوائر الرسمية واللازمة لإتمام عملية الاستيراد بالشكل المطلوب.

اسعار التخليص الجمركي في تركيا

  • تقدِّم معظم الجهات العاملة في مجال التخليص الجمركي حزمة من الخدمات المرافقة لعملية التخليص، مثل خدمات: النقل والتخزين والتغليف.
  • وبحكم احتكاكهم الدائم بالشركات التجارية ورجال الأعمال، واطلاعهم المستمر على أنواع البضائع المستوردة، فإن العاملين في التخليص الجمركي مؤهلون عادةً لتقديم النصح لك حتى قبل البدء بعملك التجاري، حيث يمكن مشاورتهم وأخذ رأيهم في أفضل المصانع التي يمكن التعامل معها، أو أفضل الدول المنتجة لنوع معين من السلع، كما أنهم يقدمون لك نصائح قيمة من وحي خبرتهم في هذا المجال، ويعطونك خبرات اكتسبوها من العمل على أرض الواقع، مما يجنبك الوقوع في أخطاء وقع فيها مَن قبلك.
  • تختلف الضرائب والرسوم الواجبة على البضائع المستوردة من دولة إلى أخرى، ويخضع تحديد اسعار التخليص الجمركي في تركيا بشكل رئيسي إلى نوع البضائع، وخبرة المخلص الجمركي وإمكانياته أحياناً في تقليل حجم الرسوم التي يدفعها، بحكم معرفته العميقة للقوانين، ومعرفة أنواع البضائع التي تخضع لرسوم مخفضة، والشروط الواجب اتباعها لتحقيق تلك الشروط، وباختصار فإنه قد يخفف الرسوم عليك، أو على الأقل فإنه يضمن لك أن لا تزيد تكاليف الرسوم والضرائب عليك بسبب جهلك بالقوانين.

ماذا تقدم لكم شركة تبادل في مجال التخليص الجمركي؟

من خلال فريق محترف من العاملين في المجال التجاري، تقدم لكم شركة تبادل للتجارة الدولية في تركيا خدمات التخليص الجمركي من ألفها إلى يائها، إضافة إلى حزمة متكاملة من الخدمات المرافقة لذلك، مثل خدمات التعبئة والتغليف، والشحن من تركيا، والوساطة، وشراء البضائع... لتحتل بذلك مكان الريادة بين شركات التخليص الجمركي في تركيا.

وتؤمِّن لكم شركة تبادل للتجارة الدولية خدمات التخليص الجمركي في مجالات واسعة من السلع المتنوعة، سواء في المنتجات الزراعية والغذائية، والصناعية، وكافة المجالات الأخرى.

تعتبر خدمة التخليص الجمركي من الخدمات التابعة، يسبقها في ذلك تجهيز المنتج المطلوب للاستيراد من تركيا ومن ثم التعبئة والتغليف، وهذه الخدمات تضمن شركة تبادل تقديمها بأعلى مواصفات الجودة.

تعرف أيضاً عبر هذا المقال على أبرز مشاكل التخليص الجمركي في تركيا وطرق تجنبها

 

تحرير: تبادل للتجارة الدولية©

facebook twitter whatsapp