قوانين الشحن الدولي وأهمية الالتزام بها

قوانين الشحن الدولي وأهمية الالتزام بها

سوف نتحدث في مقالنا لهذا اليوم عبر تبادل للتجارة الدولية على المراحل التي تنقل فيها البضائع من دولة إلى أخرى وفق قوانين الشحن الدولي المطبقة في مختلف دول العالم.

كيف تتم عملية نقل وشحن البضائع عالمياً؟

بفضل التقدم في وسائل النقل والتكنولوجيا والعلاقات الجيوسياسية على المستوى العالمي، يمكن للشركات العاملة في أوساط التجارة الدولية توسيع إمكاناتها بطرق لم تكن ممكنة في الماضي، فقد أصبح من الشائع جداً اليوم أن يكون للشركات الدولية مقرات في مختلف البلدان، وتقوم بعمليات الإنتاج في بلد آخر، ثم تبيع منتجاتها في العديد من البلدان الأخرى حول العالم.

ومن الحقيقة التي يجب أن تذكر في هذا المقام أن المستهلكين يطلبون الآن المزيد من المنتجات والخدمات والعلامات التجارية أكثر من أي وقت مضى، لذلك ما هي مراحل عملية نقل البضائع على المستوى الدولي؟ ستجد الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال.

قوانين الشحن الدولي

تتكون عملية الشحن من عدة مراحل:

المرحلة الأولى

تشمل نقل البضائع من المصانع إلى مقر شركة النقل، التي تعد مركزاً لتجميع البضائع المصدرة، وفي هذه المرحلة غالباً ما تحمل البضائع عبر الشاحنات أو القطارات.

المرحلة الثانية

تشمل استلام البضائع في مقر شركة النقل، وهنا يلزم التأكد من عدم حدوث الأضرار، والتحقق من سلامة جميع المنتجات.

المرحلة الثالثة

تشمل التخليص الجمركي، وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية الشحن الدولي، لأنها تتطلب من تقديم جميع الأوراق والمستندات اللازمة التي تثبت سلامة البضائع وموافقتها للمعايير العالمية في النقل إلى مسؤولي الجمارك.

تجدر الإشارة إلى عمليات التخليص الجمركي تتطلب من الشركات التجارية الوسيطة أو من شركات الشحن تراخيص جمركية، تستطيع من خلالها تسيير كافة المعاملات في مقر الجمارك في البلد المصدر.  

المرحلة الرابعة

تتضمن انطلاق البضائع من البلد المصدر، ومن خلال هذه المرحلة يتم حل كافة الإجراءات المتعلقة بالبضائع في البلد المصدر، والتأكد من سلامة هذه البضائع وتحميلها ضمن حاويات النقل من أجل إرسالها عبر الطرق المتاحة إلى البلد المستورد.

المرحلة الخامسة

تصل البضائع في المرحلة الخامسة إلى البلد المستورد، وتبدأ إجراءات التخليص الجمركي في المنافذ الحدودية أو المطارات أو الموانئ حسب طريقة الشحن المرسلة، وهنا لا بد من توفر جميع المستندات اللازمة والفواتير التي تطلبها الجهات المختصة في البلد المستورد، وتفرض الضريبة الجمركية اللازمة لدخول هذه المنتجات.

المرحلة السادسة

تنقل البضائع من مقر الجمارك في الأبواب الحدودية إلى مقر شركة النقل التي تتولى على عاتقها شحن البضائع في البلد المستورد.

المرحلة السابعة

وصول البضائع من مقر شركة الشحن إلى مستودعات الجهات المستوردة.

ما هي أهم اتفاقيات وقوانين الشحن الدولي؟

هناك مجموعة من الاتفاقيات الموضوعة من أجل تأمين سلامة المنتجات في عمليات الشحن التي تتم عبر البلدان حول العالم، وتتعلق شروط هذه الاتفاقيات بطرق الشحن التي تتم من خلالها نقل البضائع.

تجدر الإشارة إلى أن جميع قوانين الشحن الدولي موضوعة من قبل منظمة الجمارك العالمية بوصفها منظمة حكومية دولية تركز على المسائل الجمركية، وهي تشارك بنشاط كبير في تبسيط وتنسيق وتوحيد الإجراءات الجمركية، وكذلك في وضع وتنفيذ برامج الأمن والامتثال من أجل تسهيل وتأمين سلسلة إمدادات التجارة الدولية وتعزيز التنمية الاقتصادية.

ومع التطور الكبير الذي تشهده مجالات الشحن الجوي كان لا بد من الالتزام بالتشريعات التي تضمن التبادلات التجارية بين البلدان، والعمل على تحقيق سلامة المنتجات عند شحنها بالطرق الجوية.

لذلك من أجل تأمين وحماية سلسلة إمدادات الشجن الجوي من المخاطر التي تتعرض لها، والمساهمة في تطوير سبل التعاون التجاري بين البلدان والرفع من حجم التبادل التجاري تم توقيع عقود واتفاقيات بين منظمة الجمارك العالمية مؤسسة الإيكاو العالمية، والتي تنص على إمكانية التبادل التجاري ونقل البضائع عن طريق الجو بالشكل الآمن والمنهج الذي يضمن للمصدرين والمستوردين حقوقهم.

أما فيما يتعلق بخطوط النقل البحري الذي يستخدم غالباً في نقل البضائع ذات الوزن الثقيل فقد دخلت اتفاقية العمل البحري الموقعة في العام 2006 والصادرة عن منظمة العمل الدولية حيز التنفيذ في 20 آب/أغسطس 2013.

ومن خلال هذه الاتفاقية الموقعة بدأت مرحلة جديدة في العلاقات التجارية بين البلدان، لا سيما أن مساحة الأجزاء البحرية تشكل ثلاثة أرباع الكرة الأرضية بناء على مساحة اليابسة، لذلك فمن المؤكد أن توقيع مثل هذه الاتفاقيات ستسهم في تحسين الوضع التجاري بين البلدان، وستكون علامة فارقة في تاريه النقل البحري.

من جهة أخرى تهدف الاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع التي تشملها وسائل النقل البري الدولي (TIR) إلى تيسير عبور الشاحنات محملة بالبضائع من خلال تبسيط إجراءات العبور الجمركية.

وهناك كثير من اتفاقيات الشحن الثنائية الموقعة بين البلدان ذات الحدود المشتركة فيما يخص نقل البضائع عبر مختلف الطرق المتاحة، والتي تكون الغاية الأساسية منها هو تسهيل حركة شحن البضائع وزيادة حجم التبادلات التجارية.

أهمية الالتزام بقوانين الشحن الدولي

تكمن أهمية الالتزام بقوانين الشحن الدولي في اختيار طريق الشحن المناسب لطبيعة المنتجات التي يتم استيرادها، واتباع التعليمات اللازمة لتسيير البضائع عند التخليص الجمركي، وبالتالي تسهم في ضمان السلامة التامة لوصول المنتجات إلى البلد المستورد، وعدم الوقوع في الأخطاء التي قد تنجم خسارة الصفقة التجارية.

من خلال معرفة قوانين الشحن الدولية تستطيع اختيار الوسيلة المناسبة لحجم المنتجات، وتضع خطة خارطة الطريق التي تناسب تسيير البضائع وفق القوانين والتشريعات التي تنص عليها اللوائح التنفيذية لإدراك الجمارك العالمية.

عقوبات غير الملتزمين بقوانين الشحن الدولي

تختلف العقوبات التي تدرجها الحكومات فيما يتعلق بشحن البضائع على المستوى الدولي باختلاف نوع المخالفة التي ترتكبها بعض الشركات، فهناك في قوانين الشحن أنواعاً من المخالفات تستوجب الغرامات المالية التي تشكل 50% من قيمة التجارة الدولية، وهناك بعض المخالفات التي تتعلق بطبيعة المنتجات المستوردة، فقد تكون من المنتجات المحظورة في قوانين الاستيراد، وتستوجب عقوبات متنوعة مثل الغرامات المالية والمنع من مزاولة المهنة والدخول إلى السجن.

وهناك في قوانين الشحن مخالفات إدارية تتعلق بعدم تأمين الشروط اللازمة للمنتجات، مثل عدم إثبات شهادة المنشأ أو عدم إبراز الشهادات الصحية التي تثبت صحة البضائع المستوردة، وهذا يعرض التاجر إلى خسارة الصفقة التجارية برمتها.

قوانين الشحن في تركيا

ما هي المواد المحظورة في الشحن الدولي؟

تنص الاتفاقيات الدولية على منع التبادل التجاري فيما يتعلق بالمواد المحظورة على المستوى العالمي، ومن أبرز هذه المواد في الشحن الدولي ما يلي:

  • المنتجات المتعلقة بالمواد الأثرية والتحف الفنية المتعلقة بتاريخ البلدان.
  • المواد المتعلقة بتجارة الأعضاء البشرية.
  • المنتجات المتعلقة بالمواد المخدرة والمشروبات الكحولية.
  • كل ما يتعلق بتجارة الأسلحة والغازات السامة.
  • يحظر تجارة بعض المواد الطبية الكيمائية وبعض الأجهزة الطبية.

هل توجد قوانين خاصة بالشحن في تركيا؟

تضع مديرية الجمارك التركية قوانين عديدة تتعلق بشحن البضائع في تركيا، ومن أبرز هذه القوانين ما يلي:

  • عدم شحن البضائع المحرمة على المستوى المحلي والدولي.
  • إبراز الفواتير التجارية التي تثبت صحة العقود المدرجة للبضائع.
  • وجود البطاقات والسجلات الضريبية.
  • السجلات التجارية للبضائع والمنتجات.
  • إثبات الأوراق اللازمة للاستيراد.
  • إثبات الشهادات الصحية للمنتجات المراد استيرادها.
  • إثبات شهادات المنشأ.

خدمة النقل والشحن الدولي بواسطة شركة تبادل

يمكنك الاعتماد علينا كلياً في تبادل للتجارة الدولية في شحن البضائع وتوريد المنتجات إلى خارج تركيا، حيث لدينا كوادر خبيرة بقوانين الشحن الدولية ومتخصصة في السوق التجارية في تركيا، وتمتلك الخبرات الكافية في تسيير البضائع وتخليصها من الجمارك وفق قوانين الشحن في تركيا والطرق القانونية المتبعة في إدارة الجمارك التركية.

معلومات ومواضيع اخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: تبادل للتجارة الدولية©

facebook twitter whatsapp