مشاكل الشحن الجوي وطرق تجنبها

مشاكل الشحن الجوي وطرق تجنبها
جدول المحتويات

هل الشحن الجوي خيارًا جيداً مقارنة بأنواع الشحن الأخرى؟

يمكن تصنيف الشحن الجوي كخيار مثالي لشحن البضائع المستعجلة أو التي تستلزم ظروف شحن سريعة وخاصة، مثل البضائع القابلة للتلف أو العناصر عالية القيمة أو المعدّات اللازمة للإصلاحات أو الاستبدال العاجل، ولذا برز الحديث عن الشحن الجوي كأفضل خيارات الشحن عموماً وأكثرها أمناً؛ لولا تكلفته العالية بالمقارنة مع وسائل الشحن الأخرى، إلا إنه أيضًا يفرض نفسه في كثير من الحالات كخيار جيد لشحن البضائع إلى المواقع البعيدة التي لا تخدّمها وسائل النقل الأخرى بالشكل الذي ينبغي.

وكذلك فإن الشحن الجوي هو أغلى وسائل النقل تكلفة، وهو ما يحدو بالكثيرين إلى استعمال الشحن البحري والاعتماد عليه، وذلك لأن الشحن الجوي أكثر استهلاكاً للتكاليف المترتبة عليه، مع استلزامه لظروف شحن محددة قد تختلف بين طائرة وأخرى.

مشاكل الشحن الجوي

وكمقارنة بسيطة بين الشحن الجوي والشحن البحري يمكن أن نخلص إلى النتيجة التالية:

الميزة

الشحن البحري

الشحن البري

الشحن الجوي

السرعة

أبطأ طرق الشحن غالباً

يختلف بحسب الموقع

أسرع طرق الشحن

التكاليف

الأرخص من حيث التكلفة العامة

متوسط التكلفة

الأغلى وسائل الشحن عموماً

السعة

أقصى سعة ممكنة بأنسب سعر

أقصى سعة ممكنة بسعر مقبول

سعة أقل بأسعار باهظة

المرونة

أكثر مرونة بقيود أقل

مرونة مقبولة

أقل مرونة بقيود صارمة

الأمان

مستوى أمان أقل من غيره

مستوى متوسط

أعلى مستوى من الأمن

التأثير البيئي

أقل تأثيراً على البيئة

تأثير بيئي متوسط

أعلى تأثيراً على البيئة

ويعتمد تحديد أفضل خيار للشحن على الاحتياجات المحددة للشحنة، فإذا كانت السرعة هي العامل الأكثر أهمية، فإن الشحن الجوي هو الخيار الأفضل، وأما إذا كانت التكلفة هي العامل الأكثر أهمية، فإن الشحن البحري هو الخيار الأفضل.

ومن العوامل الإضافية التي ينبغي مراعاتها عند تحديد واختيار نوع الشحن:

  • نوع البضائع التي يتم شحنها
  • وزن وحجم البضاعة
  • المسافة التي تحتاجها البضائع للشحن
  • إلحاح التسليم في وقت محدد
  • الميزانية المرصودة

وبناءً على النظر في كل هذه العوامل يمكننا اتخاذ قرارنا بشأن خيار الشحن الأفضل.

أهم معوقات ومشاكل الشحن الجوي

كغيره من خيارات الشحن الأخرى، تعتري عملية الشحن الجوي مجموعة من العوائق التي تؤثر بدورها على آلية الشحن العامة، والتي نذر منها:

1. وجود الكثير من المدن التي لا يوجد فيها مطارات + قلة خيارات الشحن الجوي في بعض الدول

فالشحن الجوي لا يتاح إلا للمدن التي تمتلك مطارات على أراضيها، أو بجوارها، وهو ما يحرم كثيراً من المدن حول العالم من هذه الخدمة في بعض الأحيان، على اعتبار توفر المطارات وجاهزيتها لاستقبال بضائع الشحن، أو طائرات الشحن الخاصة.

2. ارتفاع التكلفة عن طرق الشحن الأخرى

كما سبق وأشرنا فإن الشحن الجوي يعد الأغلى تكلفة بين طرق ووسائل الشحن الأخرى، وخاص إذا ما قارنّاه مع الشحن البحري، نظراً لاستهلاكه قدراً أكبر من الوقود، وطريقة التعامل مع البضائع في مجال التخزين وما شابه، ولذا فهو يتطلب المزيد من العناية والمرافق المتخصصة.

3. صعوبة نقل البضائع ذات الوزن الكبير

لا يصنف الشحن الجوي بكونه خياراً مثالياً لنقل البضائع الثقيلة، وذلك لأن مساحة الطائرات محدودة وكذلك قدرتها على الشحن، وبالإضافة إلى ذلك فإنه قد يكون من الصعب التعامل مع البضائع الثقيلة، وهو ما يزيد من احتمال تعرضها للتلف أثناء النقل.

كيفية التعامل مع مشاكل الشحن الجوي

الشحن الجوي هو من الوسائل المريحة والفعالة لشحن جميع أصناف البضائع في الغالب، لكنه لا يخلو أيضاً من بعض المشاكل التي تحتاج نوعاً من الدراية والاهتمام.

ولذا نجد من المفيد الحديث عن بعض هذه المشكلات وطريقة التخلص منها.

  • أولاً: تأكد قبل شحن بضاعتك من معرفة القواعد واللوائح العامة المعمول بها في البلدان المعنية بإرسال الشحنة واستقبالها، ويتضمن ذلك - بطبيعة الحال – معرفة رسوم الاستيراد والضرائب والقيود المفروضة على أنواع معينة من البضائع، حتى لا تتفاجأ بإشكالية معينة لاحقاً.
  • ثانياً: اهتم بتعبئة البضائع الخاصة بك بعناية، وتأكد من حزم البضائع المرسلة، واستخدم مواد التعبئة والتغليف المناسبة.
  • ثالثاً: من المفيد التفكير بتأمين البضائع المرسلة بالشحن الجوي، سواء ضد الضياع أو التلف.
  • رابعاً: تابع شحنتك وراقب مكان وصولها وحركتها عبر الموقع المخصص لذلك، وهو ما توفره أغلب شركات الشحن من خلال مواقعها الالكترونية، فمن الممكن أن يتأخر الشحن الجوي بسبب الطقس أو الجمارك أو عوامل أخرى.

وفي حال واجهتك مشكلة في الشحنة الجوية التي أرسلتها، فلا تتردد بالتواصل مع شركة الشحن الجوي التي تتولى شحنتك، فهم سيكونون الأقدر على التحقيق من المشكلة وحلّها، وعند فشلهم في ذلك فإن شركة التأمين ستتولى المساعدة في حال فقدان البضاعة أو تلفها، وفي أسوأ الأحوال يمكن اللجوء للقانون والقضاء لحلّ النزاعات فيما يتعلق بأي تقصير.

معوقات الشحن الجوي

خدمات شركة تبادل في مجال الشحن الجوي

نظراً لارتباطاتنا الوثيقة بأفضل مخدمي الشحن في تركيا وفي العديد من الوجهات العالمية، تقدم شركة تبادل للتجارة الدولية خدماتها المتكاملة في مجال الشحن الجوي، مع ما يحيط بهذه الخدمة من تبعات ولوازم، مثل عملية التعبئة والتغليف والتخليص الجمركي...

احجز استشارتك المجانية مع فريق شركة تبادل

استفد من خدمات الاستشارة المجانية في شركة تبادل للتجارة الدولية عبر تواصلك المباشر مع فريقنا المؤهّل لخدمتكم والإجابة على استفساراتكم، حيث نتيح لعملائنا فرصة الاستفادة من خبرتنا العالية في مجال التجارة الدولية، والاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بأصناف الشحن المتوفرة، هذا بالإضافة لخدماتنا الأساسية في مجال شراء البضائع من تركيا من مصادرها الرئيسة، وكثير من الخدمات المهمة الأخرى.

 

معلومات ومواضيع أخرى مهمة، تعرف عليها:

 

تحرير: تبادل للتجارة الدولية©

facebook twitter whatsapp